السلام عليكم
هناك احاديث نبوية كثيرة نمر عليها مرور الكرام آخذين منها الاحكام بشكل ظاهري دون ان نتطرق الى معاني أخرى موجودة في الحديث
على سبيل المثال كنت دائما أتساءل عن معنى حديث يقول ( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر )
ما هي العلاقة بين كون الامة بخير وتعجيل الفطر
الفطرة في الانسان انه يسعى لتعجيل الفطر وتأخير السحور كونه سيسهل عليه الصوم
لكن هناك اشارة ان لا يبتدع الناس العكس ظنا منهم انه قربة لله عز وجل
ان تعجيل الفطر سنة نبوية ... وعلينا الالتزام بالسنة
لكن المعنى الباطن ان الامة لا تزال بخير ما التزمت بالسنة الشريفة كما بينها المصطفى صلى الله عليه وسلم ومهما كانت هذه السنن دقيقة ومتفقة مع الفطرة البشرية كتعجيل الفطر مثلا
لا تزال الامة بخير ما سارت على منهاج النبوة
"ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها ؟ " فقلنا : يا رسول الله ! وكيف تصف الملائكة عند ربها ؟ قال "يتمون الصفوف الأول . ويتراصون في الصف" .
حديث آخر عن اتمام الصفوف الاولى في الصلاة
واضح ولا يحتاج الى شرح
لكن الا نستفيد منه في اعطاء الاولويات ومتابعة ما يبدأه الاخرين بدلا من ان نبدأ نحن من نقطة البداية وقد بدأ غيرنا ولم نستفد منه ؟
الا نستفيد منه في التنظيم بشكل اوتوماتيكي في حياتنا كتنظيم طوابير بشكل تلقائي في حياتنا بدلا من التشاجر او التسابق في اوقات الازدحام
هذه مجرد رؤية لأني أحس ان الاحاديث النبوية والايات القرآنية ليست مجرد نصوص تشريعية فقط بل نظام حياة شامل ... أسأل الله ان اكون قد وفقت
أرجو المتابعة وليس معنى كلامي سوء تفسير الاحاديث أو اهمال الاحكام فيها
اللهم وفقنا لما فيه الخير
هناك احاديث نبوية كثيرة نمر عليها مرور الكرام آخذين منها الاحكام بشكل ظاهري دون ان نتطرق الى معاني أخرى موجودة في الحديث
على سبيل المثال كنت دائما أتساءل عن معنى حديث يقول ( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر )
ما هي العلاقة بين كون الامة بخير وتعجيل الفطر
الفطرة في الانسان انه يسعى لتعجيل الفطر وتأخير السحور كونه سيسهل عليه الصوم
لكن هناك اشارة ان لا يبتدع الناس العكس ظنا منهم انه قربة لله عز وجل
ان تعجيل الفطر سنة نبوية ... وعلينا الالتزام بالسنة
لكن المعنى الباطن ان الامة لا تزال بخير ما التزمت بالسنة الشريفة كما بينها المصطفى صلى الله عليه وسلم ومهما كانت هذه السنن دقيقة ومتفقة مع الفطرة البشرية كتعجيل الفطر مثلا
لا تزال الامة بخير ما سارت على منهاج النبوة
"ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها ؟ " فقلنا : يا رسول الله ! وكيف تصف الملائكة عند ربها ؟ قال "يتمون الصفوف الأول . ويتراصون في الصف" .
حديث آخر عن اتمام الصفوف الاولى في الصلاة
واضح ولا يحتاج الى شرح
لكن الا نستفيد منه في اعطاء الاولويات ومتابعة ما يبدأه الاخرين بدلا من ان نبدأ نحن من نقطة البداية وقد بدأ غيرنا ولم نستفد منه ؟
الا نستفيد منه في التنظيم بشكل اوتوماتيكي في حياتنا كتنظيم طوابير بشكل تلقائي في حياتنا بدلا من التشاجر او التسابق في اوقات الازدحام
هذه مجرد رؤية لأني أحس ان الاحاديث النبوية والايات القرآنية ليست مجرد نصوص تشريعية فقط بل نظام حياة شامل ... أسأل الله ان اكون قد وفقت
أرجو المتابعة وليس معنى كلامي سوء تفسير الاحاديث أو اهمال الاحكام فيها
اللهم وفقنا لما فيه الخير